|

الجبيل .. اسر ذوي الاحتياجات الخاصة يطالبون بخفض الرسوم ومدرسة خاصة 

الكاتب : الحدث 2022-06-10 10:10:38

 

الجبيل - عبدالله ال غصنه 

طالبت الاسر ممن لديها ابناء من ذوي الاحتياجات الخاصة(الإعاقة من ذوي اضطراب طيف التوحد ومتلازمة داون في مدينة الجبيل الصناعية) بان يكون هناك مدرسة خاصة تحتوي خريجي جمعية ارادة من خلال  مناهج عالميه ومتخصصه من اجل تطوير وصقل مواهب هذه الفئة من الابناء .

من جانب آخر أشار البعض الى الدور الكبير لجمعية ارادة في استقبال وتعليم الابناء من ذوي الاحتياجات الخاصة الا انهم يأملون في اعادة النظر في الرسوم للدخول للجمعيه حيث هناك اسر لديهم أبناء من ذوي الاحتياجات الخاصة ولكن ظروفهم لاتسمح بالحاقهم في الجمعيه .

صحيفة الحدث تواصلت مع جمعية ارادة وتم طرح القضية الخاصة بالرسوم عليهم حيث افادت الجمعيه مشكوره عن طريق العلاقات العامه : بالنسبة للأطفال ذوي الإعاقة الذين يوجد لديهم تأمين طبي يدعم علاجهم وتأهيلهم ، فإنه يتم التفاهم مع شركة التأمين الطبي لتغطية تكاليف الطفل اثناء وجوده في مراكز التأهيل التابعة للجمعية.

واضافت الجمعية: بقية الأطفال ذوي الإعاقة فإنهم يكونوا حسب فئتين: فئة تحصل على التأهيل برسوم رمزية (حسب دراسة اجتماعية تثبت قدرة الاب على دفع الرسوم)ويبلغ متوسط التكلفة للعام الدراسي 6 آلاف ريال حسب عدد الخدمات المقدمة.

والفئة الثانية معفاة من الرسوم (حسب دراسة اجتماعية) وفي الغالب يكون المستفيدين من أبناء منسوبي الهيئة الملكية والقطاعات الحكومية والعسكرية والقطاع الخاص. وتبلغ نسبتهم من مجموع المستفيدين 60٪.

‏وأوضحت ان الرسوم التي يتم الحصول عليها من قبل شركات التأمين الطبي وبعض الأسر المقتدرة يعاد ضخها في تأهيل وعلاج الأطفال المعفيين من الرسوم وفق الفئات المذكورة أعلاه حيث ان التكلفة الفعلية لتأهيل الأطفال ذوي الإعاقة تبلغ 60 الف ريال وفق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

وأشارت الجمعية الى حجم التشغيل الضخم في مراكز تأهيل الأطفال ذوي الإعاقة وحجم أعداد الموظفين ، حيث ان جمعية إرادة تطبق المعيار العالمي وهو وجود اخصائي لكل 3 حالات، كما وتعمل الجمعية حالياً على التعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتغطية تكاليف جميع الفئات ضمن الدعم الذي تقدمه الوزارة وفق اشتراطات ومعايير وكالة التأهيل الأهلي بالوزارة.

وبدورها توجه صحيفة الحدث مطالب عائلات الابناء من ذوي الاحتياجات الخاصة في ايجاد مدرسة خاصة تحتوي خريجي جمعيه ارادة من ذوي الاحتياجات الخاصة الى الهيئة الملكية بالجبيل والقطاع الخاص للنظر في امكانية انشاء مدرسة خاصة لهذه الفئة الغالية التي تحتاج الى مكان مناسب يؤهلهم حسب القدرات لديهم .


ويشار الى ان جمعية ارادة هي جمعية خيرية تقوم بتقديم البرامج والخدمات التأهيلية والتعليمية لذوي الإعاقة من ذوي اضطراب طيف التوحد ومتلازمة داون في مدينة الجبيل الصناعية.

وصدرت موافقة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على تأسيس الجمعية الخيرية لذوي الاحتياجات الخاصة بالجبيل الصناعية تحت مسمى (إرادة) برقم (425) وذلك في شهر يناير من عام 2008م الموافق من شهر محرم في عام 1428هـ. حيث تسعى جمعية إرادة إلى تلبية احتياجات المجتمع في مجال رعاية وتعليم وتأهيل ذوي الإعاقة عن طريق تقديم منظومة من البرامج والخدمات التأهيلية والتعليمية والاجتماعية والصحية الشاملة لجميع فئات الإعاقة من خلال مراكز متخصصة.